الأربعاء، 27 أغسطس 2008

التعليم المتمركز حول الطالب

التعليم المتمركز حول الطالب
من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات


إن هذه الاستراتيجية تستند إلى جعل التعليم ذا معنى بالنسبة للطلاب من خلال ربط المواقف التعليمية وجعلهم يعيشون الخبرة التعليمية في مواقها الحقيقية .
ومن خلال هذه الاستراتيجية يمكننا تقديم مواد دراسية مختلفة (التعليم المدمج )كأن نختار موضوعا مثل الماء ،وندرس هذا الموضوع من خلال روابطه مع مواد دراسية أخرى مثل الماء والدين ،الماء والعلوم ،والجغرافيا والتاريخ ................................................
فنحن لا نستطيع أن ننجح في هذه العملية إلا من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
كما أن التعليم المتمركز حول الطالب لا يتطلب أن يكون المعلمين خبراء في مجالاتهم فحسب ،بل أن يدركوا كيف يتعلم الطلاب لأن هناك تعليم ادراكي وسلوكي وتعليم بناء (التعليم المباشر ).
وفي هذا النوع من التعليم نجد الطلاب يسعون للحصول على المعلومات الخاصة بهم باستخدام التكنولوجيا ،كما نجدهم يقومون بتحليل وتقييم المعلومات وبناء معتى لها ،كما نجد الطلاب يقبلون التحفيز الجوهري لا العرضي ،كما يشعهم على التعاون ، ويشاركون بحيوية في عملية التعلم .كما نجد الطالب يتعلم بسرعة ويستخدمون استرتيجيتهم الخاصة ،ومن مميزات هذا التعلم أن الطلاب فيه لا يقو مون
بحفظ المعلومات وحسب بل يعملون ويستخدمون تلك المعلومات مع باقي أفراد الصف ، كما يعطي الطلاب خيارات متعددة فيشاركوا في عملية اتخاذ القرار في الصفوف الدراسيه .
ولهذا النوع من التعليم مميزات كثيرة فهو يجعل عمل المعلم سهل ويسير وعمل الطالب فيه حيوية ونشاط لأن الأنشطة تكون كلها متمركزة حول الطالب ،كما يشجع الطالب على الإبداع . كما نجد المعلمون يستخدمون الأسئلة فهي استراتيجية ثابتة للمعلمين ،كي يزيدوا من إثارة تفكير الطلبة وتحفزهم على البحث والتجريب والتفكير الناقد وتفكير ألأبداع .وقد رفع منذ القرن العشرين شعار : إن معرفة كيف تسأل مطابقة تماما لمعرفة كيف تعلم !

ليست هناك تعليقات: